الأحد، 3 يناير 2010

مظاهر الاغتراب النفسي لدى معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة شيوع مظاهر الاغتراب النفسي (على النسقين الاجتماعي والأكاديمي) لدى معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين (نابلس ، وجنين ، وطولكرم ، وقلقيلية ، وسلفيت ) من خلال الإجابة على السؤال التالي :

مادرجة شيوع مظاهر الاغتراب النفسي لدى معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين ؟

كما هدفت إلى بيان أثر متغيرات الدراسة (المحافظة ، الجنس ، العمر ، المؤهل الأكاديمي الخبرة التخصص ، مكان السكن ، مستوى الدخل ، الحالة الاجتماعية ) على درجة شيوع مظاهر الاغتراب النفسي لدى معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين.

أما مجتمع الدراسة فقد تكون من جميع معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين للعام الدراسي (2002-2003) والبالغ عددهم (9660) معلم ومعلمة موزعين على مديريات التربية والتعليم في المحافظات .

أما عينة الدراسة فقد تكونت من (10%) من مجتمع الدراسة حيث بلغ عددها (966) معلم ومعلمة وبعد تطبيق الاستبيان استرجع الباحث (909) استبانة .

ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير أداة لقياس الاغتراب النفسي في كل من المجالين : الاجتماعي والأكاديمي ، اشتملت على (43) فقرة . بالإضافة إلى سؤال مفتوح ، فيما يلي نصه : اذكر ثلاثة أسباب تجعلك تشعر بالاغتراب النفسي ؟

ومن ثم قام الباحث بالتحقق من صدق وثبات الأداة .

وتوصل الباحث إلى النتائج التالية : -

أولا : بالنسبة لسؤال الدراسة توصل الباحث إلى مايلي :

(أ) أن درجة شيوع مظاهر الاغتراب النفسي على مجالات النسق الاجتماعي كانت مرتبة تنازلياً كما يلي (فقدان المعنى،الانعزال الاجتماعي،فقدان السيطرة،فقدان المعايير،اللامبالاة) حيث بلغت النسبة المئوية للاستجابة عليها (74.6% ،58.2% ،54.4% ،50.6% ،49.2% ) فيما بلغت النسبة المئوية للاستجابة على الدرجة الكلية للنسق الاجتماعي (57.4%) وبذلك تكون درجة شيوع مظاهر الاغتراب النفسي على النسق الاجتماعي قليلة.

(ب) أن درجة شيوع مظاهر الاغتراب النفسي على مجالات النسق الأكاديمي كانت مرتبة تنازلياً كما يلي:(فقدان المعايير،فقدان المعنى،فقدان السيطرة،الانعزال الاجتماعي). حيث بلغت النسب المئوية للاستجابة عليها (64.6% ، 53.8% ،51.4% ،50.6% ) فيما بلغت النسبة المئوية للاستجابة على الدرجة الكلية للنسق الأكاديمي (55.2%) وبذلك تكون درجة شيوع مظاهر الاغتراب النفسي على النسق الأكاديمي قليلة.

ثانياً : بالنسبة لفرضيات الدراسة توصل الباحث إلى مايلي :

1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05a=) في مظاهر الاغتراب النفسي لدى معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين تعزى لمتغير المحافظة والجنس والعمر والمؤهل الأكاديمي والتخصص ومكان السكن والحالة الاجتماعية.

2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05a=) في مظاهر الاغتراب النفسي لدى معلمي ومعلمات المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين تعزى لمتغير الخبرة ومتغير مستوى الدخل .

أما بخصوص السؤال المفتوح لأداة الدراسة فقد توصل الباحث إلى مايلي :

أن النسب المئوية للذكور في استجابتهم على السؤال المفتوح كانت مرتبة تنازليا كما يلي : أسباب تربوية، أسباب اجتماعية ،أسباب اقتصادية ،أسباب نفسية ،أسباب سياسية ،أسباب شخصية.

أما النسب المئوية للإناث في استجابتهن على السؤال المفتوح كانت مرتبة تنازليا كما يلي: أسباب اجتماعية،أسباب تربوية،أسباب اقتصادية،أسباب نفسية ،أسباب سياسية ،أسباب شخصية .

أما فيما يتعلق بالدرجة الكلية فكانت مرتبة تنازليا كما يلي: أسباب تربوية، أسباب اجتماعية،أسباب اقتصادية،أسباب نفسية،أسباب سياسية،أسباب شخصية.

وأوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها :-

1- إجراء دراسات حديثة على مجتمعات عربية أخرى لاتعاني من ظروف الاحتلال في محاولة لإجراء مقارنة بين نسب الاغتراب فيها ونسب الاغتراب في المجتمع الفلسطيني .

2- العمل على ربط المدرسة بالمجتمع المحلي عن طريق تفعيل دور مجلس الأباء من أجل محاولة تعزيز مكانة المعلم في المجتمع.

3- إجراء دراسة في محافظتي قلقيلية وسلفيت لها علاقة بمجالات فقدان السيطرة وفقدان المعايير لمعرفة أسباب شيوع هذين المجالين.


النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق