السبت، 2 يناير 2010

البناء القيمي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية

هدفت هذه الدراسة للتعرف على واقع البناء القيمي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، ومدى مساهمة المتغيرات الديموغرافية (الجنس، والكلية، والمستوى الأكاديمي، ومكان السكن، الدخل، والمستوى التعليمي للأب، والمستوى التعليمي للأم، والمعدل التراكمي، والسفر إلى الخارج والإقامة فيه.

تكون مجتمع الدراسة من طلبة الجامعات الفلسطينية (جامعة النجاح الوطنية، وجامعة بير زيت، والجامعة العربية الأمريكية) حيث تم اختيار عينة عشوائية من الطلبة بلغ حجمها

(700) وقامت لباحثة باستخدام مقياس روكيش المعرب للقيم، حيث تكون هذا المقياس من(8) قيمة غائية، و (20) قيمة وسيلية، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي:-

1- أن طلبة الجامعات الفلسطينية أعطوا أهمية أكثر للقيم الغائية التالية، التدين والعمل لليوم الأخر، الأمن الأسري، احترام الذات، وأعطوا القيم الغائية التالية أهمية أقل، الاعتراف الاجتماعي، عالم يسوده الجمال، المتعة والسرور، وان طلبة الجامعات الفلسطينية أعطوا أهمية أكثر للقيم الوسيلية التالية، طموح ومكافح، متفتح العقل، الصدق، وأعطوا القيم الوسيلية التالية أهمية اقل، يعتمد عليه في تحمل المسئولية، مطيع، السعادة والهناء.

2- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 05.0) في واقع البناء القيمي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية تعزى لمتغير الجنس، والكلية، ومكان السكن، والمستوى الأكاديمي، ودخل الأسرة، والمستوى التعليمي للأب، والمستوى التعليمي للأم، والمعدل التراكمي، والسفر إلى الخارج والإقامة فيها.

ومن خلال إلقاء الضوء على النتائج، ظهرت بعض التوصيات ومنها:

- ضرورة العمل على تدعيم القيم الغائية التي يفضلها طلبة الجامعات الفلسطينية في هذه الدراسة مثل، التدين والعمل لليوم الأخر، والأمن الأسري، واحترام الذات.

- ضرورة تدعيم القيم الوسيلية التالية: الاعتراف الاجتماعي، وعالم يسوده الجمال، والمتعه والسرور، وتقوية القيم الغائية التي حصلت على أهمية أقل مثل، طموح ومكافح، ومتفتح العقل، والصدق، والقيم الوسيلية مثل يعتمد عليه في تحمل المسئولية، ومطيع، والسعادة والهناء.


النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق