السبت، 2 يناير 2010

تفويض السلطة لدى مديري مدارس وكالة الغوث في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى تفويض السلطة عند مديري مدارس وكالة الغوث في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية:

ما مستوى تفويض السلطة عند مديري مدارس وكالة الغوث في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين ؟

هل توجد فروق دالة إحصائيا بين مجالات تفويض السلطة عند مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين ؟

هل هناك فروق بين متوسطات استجابات المعلمين في مدارس وكالة الغوث على مقياس تفويض السلطة حسب متغيرات ( الجنس، والمحافظة، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وعدد شعب المدرسة) ؟

وللإجابة على أسئلة الدراسة تم اختيار عينه عشوائيه من مدارس وكالة الغوث في محافظات شمال فلسطين، وتكونت العينه من (187) معلماً ومعلمه.

ولعملية جمع البيانات استخدم الباحث استبانة دويكات (2000) بعد أن أجرى عليها التعديلات اللازمة، وقد تم تحكيم الاستبانه من قبل لجنه من ذوي الاختصاص، كما تم التأكد من ثباتها وصدقها بوساطة معادلة كرونباخ ألفا.

ومن اجل المعالجات الإحصائية:

تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، والنسب المئوية، واختبار ولكس لامبدا، واختبار سيداك للمقارنات البعدية واختبار (ت) للمجموعات المستقلة، واختبار تحليل التباين الأحادي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

تبين ان مستوى تفويض السلطة على مجال الواجبات الإدارية والواجبات التربوية والواجبات الفنية والدرجة الكلية بصورة متوسطة، أما مجال الواجبات الاجتماعية فقد كان مستوى التفويض فيها مرتفعاً.

تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجالات تفويض السلطة عند مديري مدارس وكالة الغوث في محافظات شمال فلسطين.

توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تفويض السلطة لدى مديري مدارس وكالة الغوث في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير الجنس، ولصالح المعلمين.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تفويض السلطة لدى مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير عدد الشعب في المدرسة في المجالات ( التربوية، والفني، والاجتماعي )، بينما كانت الفروق واضحة في المجال الإداري والدرجة الكلية ولصالح المدارس التي بها اكثر من عشرين شعبة.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تفويض السلطة لدى مديري مدارس وكالة الغوث في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير سنوات الخدمة.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تفويض السلطة لدى مديري مدارس وكالة الغوث في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تفويض السلطة لدى مديري مدارس وكالة الغوث في محافظات شمال فلسطين من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغير المحافظة في المجال الاجتماعي، بينما كانت هناك فروق واضحة في المجالات (الإدارية، والتربوية، والفنيه، و الدرجة الكلية ).

وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث، فانه يوصي بتوصيات من أهمها:

ضرورة تدريب مديري ومديرات مدارس وكالة الغوث على ممارسة تفويض السلطة.

النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق